نظامنا الشمسي

اذهب الى الأسفل

نظامنا الشمسي

مُساهمة  مصعب نزال في السبت أبريل 24, 2010 1:31 am

نظامنا الشمس
 من المسائل التي حيرت البشرية .مسألة كيفية ظهور الارض
 الى الوجود. لم تُعرض نظريات معقولة إلا منذ وقت قريب نسبياً وحتى اليوم ليس بالإمكان التأكد من لأن المشكلات الأساسية قد حلت .لكن لدينا الان على الاقل ‘بعض الحقائق المدروسة.
 فكر خاطئة ثبت بطلانها
 اقلع العلماء اخيراً عن فكرة أرض مركزية تدور الشمس حولها .وذلك خلال ما سمي غالباً ”كوبرنيكوس ” التي بدأت عام( 1543 ) بنشر ”كوبرنيكوس ” لكتابه ” في دورانات الأجرام السماوية ” والتي اتمها نهائياً عمل نيوتن في القسم الأخير من القرن التالي .

أعضــــاء نظــامنـــا الشمسي:

 يتألف النظام الشمسي من نجم واحد هو الشمس وتسع سيارات رئيسية وأجرام مختلفة أقل أهمية منها , كالتوابع التي ترافق بعض السيارات . وجود النظام الشمسي مرتبط كلياً بالشمس , التي هي الى حد بعيد الجرم السماوي الأضخم فيه , والوحيد الذي يضيء من ذاته . أم الأعضاء الأخرى فتستمد ضوءها من الشمس وتعكسه ,متألقة في السماء تألقا يجعل من الصعب علينا احياناً التذكر أنها , في الكون ككل , ليست من الأهمية بقدر ما تبدو.
 فئتا السيارات:
 تقسم السيارات إلى فئتين مميزتين بوضوح تام . تأتي في الدرجة الأولى أربعة سيارات صغيرة نسبياً,هي عطارد والزهرة والأرض والمريخ , وتتراوح اقطارها بين 12756كلم وللأرض انحدار حتى 4480 كلم لعطارد . لهذه السيارات عدة خصائص مشتركة . فلجميعها مثلاً لها قشر ة صلبة , ومن المحتمل أن تكون مؤلفة من مواد متشابهة , مع أن الأرض وعطارد أكثر كثافة من ا لمريخ والزهرة .

 وراء المريخ , فجوة واسعة تدور فيها آلاف الأجرام الصغيرة المعروفة بنجميات الشكل او الكويكبات السيارة او السيارات الصغرى . انها من الصغر بحيث ان حتى اكبرها , وهو سيريس , لا يتعدى قطره 1200 كلم تقريباً , وهو اكبر بكثير مما كان يظن , لكنه يظل صغيراً بمقاييس السيارات . ليس إذن مدهشاً ان تكون الكويكبات السيارة قد بقيت مجهولة حتى وقت قريب نسبياً
avatar
مصعب نزال
المسئول
المسئول

عدد المساهمات : 58
علامات الموقع : 154
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى